كيف تصبح مبرمجًا محترفًا_ تعرف على اساسيات البرمجة

كيف تصبح مبرمجًا محترفًا_ تعرف على اساسيات البرمجة

 يُعد هذا هدفًا سهلًا لتحسين حياتك المهنية ولكن أن تصبح مبرمجًا قويًا مرغوب من الجميع هذا ليس بالأمر السهل بالطبع، لسبب واحد فإن قول أريد أن أتحسن يفترض أنك تعرف الشكل الذي يبدو عليه " المبرمج الأفضل" بالإضافة إلى ذلك يهدف الكثير من الأشخاص إلى التحسن دون أي إحساس بكيفية تحقيق ذلك كما أنه توجد منافسة قوية للغاية مع العديد من الراغبين في أن يصبحوا كبارًا في هذا المجال المميز.

كيف تصبح مبرمجًا محترفًا_ تعرف على اساسيات البرمجة

الآن دعوني أخبركم بثمانية نصائح أشارك بها الشباب الطامحين في مستقبل مميز في مجال البرمجة، نقدم لك خطوات غالية جميعها يُمكن تنفيذها وهي خطى ثابتة من أجل صعود سلم الإحتراف في عالم الترميز، هذه النصائح تم استخلاصها كنتيجة لسنوات من الخبرة والحكمة لدى الكثير من المبرمجين.

هل يجب الدراسة بالجامعة حتى أكون مبرمج محترف ؟

قد يبدو التحول إلى مسار وظيفي في برمجة الكمبيوتر أمرًا مستهلكًا للوقت في البداية ولكن هذا ليس ضروريًا، في حين أنه من الصحيح أن الدرجة الجامعية التقليدية التي تبلغ مدتها أربع سنوات هي واحدة من أكثر المسارات شيوعًا في علوم الكمبيوتر الآن حول العالم، إلا أنها ليست المسار الوحيد.


إذا لم يكن لديك الوقت أو الموارد أو الرغبة في قضاء أربع سنوات في الدراسة بدوام كامل، فلست بحاجة إلى ذلك اليوم هناك مجموعة متنوعة من الخيارات الأكاديمية التي يمكن أن تمكّنك من أن تصبح مبرمج كمبيوتر بسرعة، دون الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر من الجامعة.


ستساعدك هذه النظرة العامة على رسم خريطة أكاديمية تناسبك، سنتحدث من خلال هذا المقال عن كيفية أن تصبح مبرمجًا محترفًا والخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحقيق أهدافك التعليمية من المنزل، وكيفية تعلم لغات البرمجة الرئيسية، تابع القراءة من أجل معرفة المزيد حول ما يمكنك القيام به لبدء حياة برمجة ناجحة واحترافية


ابدأ بتحديد جدولك الزمني للتعلم

إذا كنت تتساءل كيف تصبح مبرمجًا محترافًا فإليك الحقيقة يمكنك اكتساب المهارات اللازمة لتصبح مبرمجًا بدرجة احترافية في أقل من ثلاثة أشهر من خلال معسكر تدريب على البرمجة، ومع ذلك قد تحتاج إلى تمديد هذا الجدول الزمني ليلائم جدولك الزمني الخاص بحياتك بشكل عام واحتياجاتك أيضًا.

قبل الانخراط في أي مقرر دراسي أو فصول دراسية رسمية، توقف لحظة لتُفكر واسأل نفسك الأسئلة التالية:

ما الذي تعرفه عن البرمجة ؟

كم من الوقت والمال يمكنك تخصيصه لتعليمك؟

هل تحتاج إلى موازنة تعليمك بوظيفة بدوام جزئي أم دوام كامل؟

أي نوع من المتعلمين أنت (تحتاج إلى نصائح دراسية)؟

يعد تخصيص بعض الوقت للإجابة على هذه الأسئلة قبل بدء الدورة التعليمية أمرًا بالغ الأهمية لأنه يتيح لك معرفة ما تريده وتحتاجه من تعليمك فكما نعلم جميعًا أن خدمات برمجة المواقع الالكترونية هي المستقبل.


احصل على التعليم الذي تحتاجه

إذا كنت ترغب في إجراء تغيير سريع في مهنتك دون خبرة سابقة في تطوير البرامج أو مواقع الويب، فمن المحتمل أن يكون مواقع تدريب المستجدين على البرمجة هو أفضل شيء، تم تصميم هذه الدورات الأكاديمية المكثفة لمساعدتك على اكتساب المهارات الأساسية التي تحتاجها للنجاح كمبرمج مبتدئ حتى الإحتراف.


مواقع تدريب المستجدين أم شهادات البكالوريوس - ما الفرق؟

هل تتساءل ما الذي يميز مواقع تدريب البرمجة عن الدراسات الجامعية؟ وإليك المعلومات الصحيحة - بينما يتم تصميم برامج الكلية التي مدتها أربع سنوات لتزويد الطلاب بخلفية نظرية وعملية واسعة النطاق في برمجة الكمبيوتر، يتم إنشاء المعسكرات التدريبية على الإنترنت مع وضع أهداف وظيفية فورية في الاعتبار من أجل التدريب اللحظي والتطبيق.


تنتهي هذه الدورات القصيرة والمُكثفة للمهارات الوظيفية للمبرمجين مع الخبرات التي يحتاجها المتعلمون للحصول على وظيفة في غضون بضعة أشهر بدلاً من عدة سنوات حيث يمكنك العمل الفوري بـ أفضل شركات البرمجة حول العالم.

ما الذي يجب عليك تعلمه من أجل احتراف البرمجة؟

بينما تختلف العروض المحددة التي يتم إلقاءها بين الدورات المختلفة للبرمجة إلا أن المنهج ذاته، حيث يحصل المتعلمون عادةً على أساس متين في اللغات الخاصة بالبرمجة والمهارات مثل لغة البرمجة HTML ولغة البرمجة CSS ولغة البرمجة JavaScript ولغة البرمجة PHP ولغة البرمجة jQuery إضافة إلى تعلم كيفية معالجة قواعد البيانات والتطوير من جانب الخادم وتطبيقات الويب.


 قد تتاح للدارسين أيضًا الفرصة لاستكشاف لغات برمجية مثل لغة البرمجة Java ولغة البرمجة Python ولغة البرمجة Go والتي تربط بين تطوير البرامج وسطح المكتب داخل أي جهاز كمبيوتر.


من الجدير بالذكر هنا أن هناك فرقًا بين تطوير مواقع الويب وبرمجة الكمبيوتر، بصفتك مطور مواقع الكترونية ستستخدم لغات تشفير مثل لغة البرمجة HTML ولغة البرمجة CSS وجافا سكريبت لتصميم وبناء تطبيقات الويب التي تعمل في متصفح جوجل (مثل مواقع الويب والمتاجر عبر الإنترنت والمدونات وغيرها).


بينما تعريف مبرمجي الكمبيوتر أوسع بكثير من أي يتم ذكره الآن، حيث يمكن استخدام المصطلح لوصف أي شخص يكتب أو يعدل برنامجًا أو تطبيق من تطبيقات الإنترنت.

اختر التخصص الذي تريده

ليس كل المبرمجين لديهم نفس المسمى الوظيفي، عندما تبدأ في التخطيط لمسار حياتك المهنية، قد ترغب في أخذ المسار الوظيفي المفضل لديك في الاعتبار، إذا قمت بذلك ستتمكن من تخصيص تعليمك بشكل أفضل لدعم التخصص الذي اخترته كما أن الحافز سيكون مستمر طوال العملية التعليمية مهما كانت الصعوبات التي تواجهك.

بشكل عام يمكن لمطوري الويب للمبتدئين الاختيار بين ثلاثة مسارات أساسية:

تطوير الواجهة الأمامية Front end development.

تطوير الواجهة الخلفية Back end development.

تطوير المكدس الكامل Full stack development.


تبدأ الوظائف التقنية الناجحة في أي عمر ومن خلال العمل الجاد والتفاني ودورة تعليمية منظمة ومكثفة مثل معسكر تدريب البرمجة الدولي، يمكنك اكتساب المهارات والخلفية التي تحتاجها للتميز كمبرمج حتى بدون الحصول على درجة من جامعة عالمية.

إرسال تعليق

صفحة تحويل الروابط